~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
أهلا بك في ~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندعوك إلــــى الإنضمــــــام معنــــــا.... وتشاركنا....
www.mamaroc.mam9.com

~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة

منتديات ملتقى التلاميذ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
 
الرئيسيةالموقعاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالموقع

 www.mamaroc.mam9.com

جمعية الاشعاع للثقافة والتنمية بوجدة
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
المواضيع الأكثر نشاطاً
قــصــص الأنــبــيــاء ~♥] (شارك معنا!) بــــرد:
أنآقـــه اللسآن
ana youssef
كل دروس الأولى إعدادي.
الغش في الامتحان لتحقيق مدرسة النجاح
طريقة شكل الكلمات على لوحة المفاتيح بكل سهولة
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
╗◄قوانين المنتدى►╔
استمع الي القران الكريم
كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
تصويت
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الادارة
 
shery adel
 
zahi mohamade
 
salam
 
محمد الصادقي العماري
 
kebdani
 
المواضيع الأكثر شعبية
مسرحية : التكبر و التواضع.
الإنشاء: مهارة إنتاج نص حجاجي – الإقناع
رسومـات للتلوين للأطفال.
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
الامتحان الموحد - السنة السادسة من التعليم الابتدائي
أيام الأسبوع(شكل جذاب يجلب انتباه المتعلم)/ السنة الاولى ابتدائي
كل دروس الأولى إعدادي.
تمارين الحروف العربية.
تعلم فن الطي
بمناسبة اليوم العالمي للماء تنضم ثانوية الشريف الإدريسي .....بالصور.

شاطر | 
 

 بعض التوجيهات العامة حول دراسة علم البيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
الادارة الاولـى
الادارة الاولـى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 130
نقـاط : 386
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
الموقع : وجدة

مُساهمةموضوع: بعض التوجيهات العامة حول دراسة علم البيئة   الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:10 pm


الأيكولوجيا L’écologie كلمة لاتينية مركبة من "إيكو" وتعني المسكن "لوجيا" وتعني علم فالايكولوجيا أو علم المسكن يهتم إذن بدراسة العلاقات المتواجدة بين المعتصيات Les organismes والوسط الذي يحيط بما وبين المتعصيات فيما بينها ولتحقيق هذه الأهذاف يقوموا عالموا البيئة بدراسة الكائنات الحية في وسط عيشها فيعمل على جرد un relevé مختلف أنواع النباتات والحيوانات وعلى البحث عن العلاقات التي تربط فيها بينها ومع الوسط الذي تعيش فيه.

ويعتبر هذا العالم علما تركيبيا يعتمد على معارف مختلفة متعلقة بالبيولوجيا والجيولوجيا والرياضيات والفزياء. فما على التقنيات المعتمدة في علم البيئة ؟

بعض التقنيات الميدانية في علم البيئة .



تقنيات دراسته الوسط الغابوي .

يميز الوسط الغابوي المناظر الطبيعية المغربية، والدراسة تعتمد عدة تقنيات ميدانية.



تقنية التربيع : Le quadrant .

داخل محطة متجانسة من حيث التنبت يتم جرد جميع أنواع النباتات المتواجدة داخل 1m² ثم 2 m² ثم 3 m² ثم هكذا إلى غاية عدم الحصول على أنواع جديدة وتسمى هذه المساحة المساحة الدينامتر. ويتم تكرار هذه العملية في عدة مناطق أخرى من نفس المغطة، ويترتب نتائج الجرود المنجرة وتجمع في جدول لتسهيل مقارنتها وتمكن هذه الثقنية من تحديد النباتات المميزة للوسط.



انجاز مقاطع أفقية :

لإبراز التوزيع الفني للنباتات، يتم انجاز مقاطع أفقية ومن أجل ذلك نتتبع الخطوات التالية :

* انجاز مظهر جانبي طبوغرافي للموقع المدروس.

* رسم مختلف أنواع النباتات المميزة للوسط على المظهر الجانبي الطبوغرافي بواسطة رموز اصطلاحية .

* وضع مختلفا الارشادات المتعلقة بالتوجيه وطبيعة التربة والطرق والوديات على المقطع .



جرد النيابات وحيوانات الوسط الغابوي تظهر تطبقا عموديا .

يكون الوسط الغابوي من 4 طبقات رئيسية : الطبقة الشجرية : وتتكون من أشجار ملجننة ويفوق ارتفاعها من 5 أمتار مثل الفلين . – الطبقة الشجيرية : تتكون من شجيرات ونباتات قصيرة القد. – الطبقة الأعشاب : تشتمل على نباتات ذات ساق لين ونباتات بصلية . – الحززيات والاسنات تكثر فيها النباتات الصغيرة مثل الحززيات والاسنات والفطريات وقد تعيش فوق جدوع الاشجار.

وقد بينت الدراسات كذلك وجود تطبق عمودي للحيوانات المستوطنة للغابة حيث تفصل بعض الحيوانات طبقت دون أخرى تقضي فيها معظم فترات حياتها.

- وهكذا يظهر أن كائنات الوسط الغابوي جد متنوعة، فهل الأمر مماثل بالنسبة لكائنات الوسط المائي؟

تعتبر الأوساط المائية من الحض الأوساط تنوما من حيث النباتات والحيوانات وذلك لاختلاف الخاصيات الفزيائية لهذه الأوساط، ويمكن ملاحظة هذا التنوع على سبيل المثال في ضاية.

انجاز مقاطع أفقية : كما هو الشأن بالنسبة للوسط القانوني ننجز بعد الجرد جانبية طبوغرافية تسجل عليها برموز اصطلاحية مختلف أنواع النباتات الملاحظة داخل الحزام . وقد يبين الملاحظات والدراسات أن النباتات تتوزع في هذه الأوساط حسب أحزمة بيولوجية تحدد عوامل الوسط وحاجيات النباتات والحيوانات.

تتميز المناطق البيئية بالمغرب بتنوع بيولوجي هائل يجعل من قطاعاتها اوساطا بيئية مهمة للقيام بخرجات دراسية ميدانية علمية ولا ختيار الأوساط يتم الاعتماد على مجموعة من الوسائل.



الوسائل المستعملة للقيام بمزجئ دراسية بيئية .

لاختيار وسط بيئي ملائم تعتمد على معدة وسائل من بينها :

- الخرائط الطبوغرافية والجيولوجية.

صور جوية وتوضح مكونات هذا الوسط

- معطيات الاستكشاف عن بعد وصور الأقمار الاصطناعية ويتم الحصول عليها من المصالح المختصة.



بعض الأدوات المستعملة لاستكشاف وسط بيئي :



بعض المهام المنجزة خلال الخرجة :

- انجاز المعشبة

- جميع الحيوانات حسب نوعها : اما حفظها في فورمول (الزواحف والبرهائيات) أو تتبيتها بدبابيس (الحشرات) أو تحنيه لها (الطيور).

خاتمة :

بعد انجاز الجرعات البيئية وجمع مختلف المعطيات. يتم تجميع هذه الأخيرة لاستثمارها قصد التوصل إلى مجموعة من النتائج المهمة.

http://mamaroc.mam9.com/

_________________

____________________( توقيع الإدارة العامة )__________________


www.mamaroc.mam9.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mamaroc.mam9.com
 
بعض التوجيهات العامة حول دراسة علم البيئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة :: ~ منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة ~ :: الجذع المشترك. :: الجذع المشترك علمي-
انتقل الى: