~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
أهلا بك في ~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندعوك إلــــى الإنضمــــــام معنــــــا.... وتشاركنا....
www.mamaroc.mam9.com

~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة

منتديات ملتقى التلاميذ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
 
الرئيسيةالموقعاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالموقع

 www.mamaroc.mam9.com

جمعية الاشعاع للثقافة والتنمية بوجدة
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
المواضيع الأكثر نشاطاً
قــصــص الأنــبــيــاء ~♥] (شارك معنا!) بــــرد:
أنآقـــه اللسآن
ana youssef
كل دروس الأولى إعدادي.
الغش في الامتحان لتحقيق مدرسة النجاح
طريقة شكل الكلمات على لوحة المفاتيح بكل سهولة
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
╗◄قوانين المنتدى►╔
استمع الي القران الكريم
كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
تصويت
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الادارة
 
shery adel
 
zahi mohamade
 
salam
 
محمد الصادقي العماري
 
kebdani
 
المواضيع الأكثر شعبية
مسرحية : التكبر و التواضع.
الإنشاء: مهارة إنتاج نص حجاجي – الإقناع
رسومـات للتلوين للأطفال.
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
الامتحان الموحد - السنة السادسة من التعليم الابتدائي
أيام الأسبوع(شكل جذاب يجلب انتباه المتعلم)/ السنة الاولى ابتدائي
كل دروس الأولى إعدادي.
تمارين الحروف العربية.
تعلم فن الطي
بمناسبة اليوم العالمي للماء تنضم ثانوية الشريف الإدريسي .....بالصور.

شاطر | 
 

 الأناشيد و بيداغوجية تسييرها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
الادارة الاولـى
الادارة الاولـى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 130
نقـاط : 386
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
الموقع : وجدة

مُساهمةموضوع: الأناشيد و بيداغوجية تسييرها   الثلاثاء أغسطس 23, 2011 9:07 am







I
– التعـريـف :


الأناشيد
مجموعة من الكلمات و الألحان و الإيقاعات المناسبة , تختلف مواضيعها باختلاف
الزمان والمــكان , وهي وسيلة للتعبير يلجأ إليها الإنسان ليعبر بها عما يخالج
نفسه ووجدانه من أحاسيس شدوا سواء كانت مفرحة أو محزنة .


و الطفل مند
أيامه الأولى يشعر بالرضي و الارتياح و هو يسمع لأنغامها بين يدي أمه و هي تهدهده
بالكلمات الموزونة المقفاة ذات الإيقاع و اللحن الجميل فيستسلم للنوم أو يضرب
بأطرافه معبرا عن فرحـه وسروره و سعادته , ويطـرب لها و هو طفل أو شاب بترديدها
فيهتز لها كيانه ووجدانه .


II
– عناصر النشيد :


تتكون الأناشيد من أربع عناصر : الكلمات ,
اللحن , الإيقاع , ثم الاداء


1 ) الكلمـــات :


و يجب
أن يراعى فيها ما يلي :


E
الحرص على اللغة الشعرية لفظا وعبارة ( كلمات
سلسة و سهلة المعاني, محسوسة و غير مجردة )


E
الابتعاد عن التعقيدات و الصور البيانية
والبلاغية .


E
اختيار موضوعات تستلهم بيئة الطفل وتناسب واقعه
و اهتماماته .


E
شمول الصورة الشعرية في النشيد لمختلف حواس
الطفل مع مزج واقعه المحسوس المعيش بالخيال


و الأحــــــــــــلام .


2 ) اللحـــن :


شيء أساسي في النشيد إذ به يخرج النص الأدبي من
إطــار المحفوظة المدرسية ليصبح نشيد مغنى , و اللحن يجب أن يكون مناسبا للموضوع ,
فيكون نشيطا متحركا في المواضيع الحماسية و أناشيد الحركة و المرح , وهـادئا ناعما
في أناشيد الليل والنوم .


3 ) الإيقــاع :


هو الميزان " Rythme " الذي يسير عليه النشيد
, وهو كما يعرفه المختصون بسيط ومركب , ويعتبر الإيقاع من أهم الأركان التي تضبط
اللحن , لذلك يستحسن أن تنتخب نصــوص الأناشيد الأوزان القصيرة و الخفيفة الإيقاع
كالمتدارك و الخفيف و الرجز المجزوء .


4 ) الاداء : هو الطريقة التي
يؤدى بها النشيد صوتا و مخرجا انسجاما مع مقامه ونغماته وإيقاعه .


III
– أنواع الأناشيد :
تتكون الأناشيد من حيث وضعها من عدة أنواع أهمها خمسة , ونجملها كالآتي :


-
المرتجل
:
هو الذي عقد العزم على وضعه أول مرة لحنا
و وزنا و إيقاعا و كلمات بكل دقة وعناية .


-
المنقول
: هو الذي تنقل كلماته من لحن إلى لحن .


-
المترجم
:
هو الذي ترجم من من لغة إلى لغة أخرى مع
الإبقاء على نفس اللحن و الإيقاع .


-
المقتبس
:
هو الذي اخذت عناصره من نشيد و قد يكون
الاخذ على مستوى الكلمات أو اللحن أو الإيقاع.


-
الموضوع
:
هو الذي أخد الملحن كلمات معينة و أعطاها
لحنا يناسبها زمانا و مكانا
.


IV
– مواضيع الأناشيد
: الطفل ينشد و يتغنى في
مواضيع شتى نذكر منها :



- المناسبات ( الصباح, المساء ,
الليل , الوداع ) - الأناشيد التنظيمية ( أناشيد التجمع )



- الحماسة : الوطنية و
القومية - أناشيد الطبيعة



- الأناشيد التعبيرية الراقصة و
المحاكاة. - الأناشيد الدينية


- الأناشيد التعليمية و الاجتماعية


V – أهداف الأناشيد :



للأناشيد أهداف كثيرة نذكر منها : الترفيه , تنمية الدوق , تنمية الادن
الموسيقية , تمرين وتحريك الحبال الصوتية الانسجام الجماعي , تقوية الروح الدينية
, اكتساب رصيد لغوي , الاندماج , تنمية الذاكرة , الجرأة ... وهذه الأهداف تساهم
في تنمية شخصية الطفل .


IV – بيداغوجية التسيير :


1 )
لتلقين النشيد يجب مراعاة مايلي :


E
الرغبة
في تلقين النشيد


E
اختيار
النشيد المناسب


E
اختيار
المقام المناسب


E
التمكن
من النشيد لغويا


E
التمكن
من حركات الانطلاقة و الإيقاع و التوقف و الارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد


E
اختيار
المكان المناسب و الوقت المناسب


E
الثقة
بالنفس وعدم الخجل .


E
الوقفة
السليمة .


E
عدم
إثارة الانتباه بالملابس والحركات غير اللائقة .


E
التشويق
و البشاشة .


E
مراعاة
رغبة المستفيدين في الإنشاد .


E
التذكير
بعلامات السكوت .


E
تلقين
النشيد أولا بمقام منخفض وبعد ذلك في المقام الخاص به .


2 )
طريقة التلقين :


E
أداء
النشيد كاملا بدون لحن .


E
شرح
الكلمات الصعبة .


E
شرح
موضوع النشيد .


E
تلقين
الشطر الأول فالشطر الثاني ثم الجمع بينهما .


E
تلقين
البيت الثاني ثم ربطه بالبيت الأول و هكذا دواليك إلى اخر النشيد .


* ملحوظة : أ – يجب الرجوع إلى البطاقة الفنية للنشيد الذي
ينوي المدرب تلقينه .


ب – النزول إلى مستوى الأطفال و الاحتفاظ بالشخصية
.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mamaroc.mam9.com
 
الأناشيد و بيداغوجية تسييرها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة :: ~ المنتديات الــمــــوازيـــــــــــــة ~ :: منتدى الأنشطة التربويـة. :: الأنشودة التربوية-
انتقل الى: