~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
أهلا بك في ~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندعوك إلــــى الإنضمــــــام معنــــــا.... وتشاركنا....
www.mamaroc.mam9.com

~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة

منتديات ملتقى التلاميذ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
 
الرئيسيةالموقعاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالموقع

 www.mamaroc.mam9.com

جمعية الاشعاع للثقافة والتنمية بوجدة
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
المواضيع الأكثر نشاطاً
قــصــص الأنــبــيــاء ~♥] (شارك معنا!) بــــرد:
أنآقـــه اللسآن
ana youssef
كل دروس الأولى إعدادي.
الغش في الامتحان لتحقيق مدرسة النجاح
طريقة شكل الكلمات على لوحة المفاتيح بكل سهولة
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
╗◄قوانين المنتدى►╔
استمع الي القران الكريم
كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
تصويت
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الادارة
 
shery adel
 
zahi mohamade
 
salam
 
محمد الصادقي العماري
 
kebdani
 
المواضيع الأكثر شعبية
مسرحية : التكبر و التواضع.
الإنشاء: مهارة إنتاج نص حجاجي – الإقناع
رسومـات للتلوين للأطفال.
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
الامتحان الموحد - السنة السادسة من التعليم الابتدائي
أيام الأسبوع(شكل جذاب يجلب انتباه المتعلم)/ السنة الاولى ابتدائي
كل دروس الأولى إعدادي.
تمارين الحروف العربية.
تعلم فن الطي
بمناسبة اليوم العالمي للماء تنضم ثانوية الشريف الإدريسي .....بالصور.

شاطر | 
 

 الدرس اللغوي: الخبر والإنشاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
الادارة الاولـى
الادارة الاولـى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 130
نقـاط : 386
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
الموقع : وجدة

مُساهمةموضوع: الدرس اللغوي: الخبر والإنشاء   الخميس سبتمبر 01, 2011 1:41 am

- ملاحظة الأمثلة :



1- وقفت طويلا أمام قبة الصخرة .

2- وقال أبو العتاهة :

إن البخيل وإن أفاد غني لترى عليه مخايل الفقر

نلاحظ أن المثال الأول يقدم لنا خبرا وهو كلام قابل لأن يصدق أو يكذب وذلك حسب مطابقته للواقع وفي المثال الثاني فليس كل بخيل ترى عليه علامات الفقر.

الإستنتاج 1:

الخبر كل كلام يحتمل الصدق والكذب لذاته، ويكون صادقا إذا طابق الواقع، ويكون كاذبا إذا لم يطابق الواقع،.

2- ملاحظة الأمثلة :

3- الشمس ساطعة

4- الصدق فضيلة

5- ابن بطوطة

إن صدق الخبر في المثال (3) متصل بالعالم الخارجي، فهناك نسبة خارجية بين الخبر والواقع فإذا رأيت الشمس في كبد السماء قررت صدق الخبر وكانت النسبة خارجية. بينما النسبة في المثال (4) تفهم من الكلام ومن تدخل الطبيعة البشرية والأعراف وسياقات أو مرجعيات التلفظ بالخبر.
الإستنتاج 2 :

يكون الخبر صادقا إذا طابقت النسبة الكلامية النسبة الخارجية (أي الواقع الخارجي المدرك بالحواس) والنسبة الداخلية (الواقع الاجتماعي التاريخي، الفني...) ويكون كاذبا إذا لم يكن هناك تطابق .

.

3- ملاحظة الأمثلة :



المجموعة الأولى

- لاتتكلم بما لايعنيك النهي

- ليت الشباب يعود يوما التمني

- من واضع علم العروض ؟ الإستفهام

- يابني انصت إلى العلماء النداء

- اجلس حيث يؤخذ بيدك ولاحيث يؤخذ برجلك فتجر، الأمر



المجموعة الثانية

- ماأجمل العفو عند المقدرة ! التعجب

- والله لأخذ من وطني القسم

- بئس المصير عاقبة الظالمين الذم

- بعتك الدار رضيت واشتريت العقود

هذه الأمثلة لا يمكن أن تحكم عليها بالصدق أو الكذب، وهذا هو الأسلوب الإنشائي ، وإذا تأملنا المجموعة الأولى لاحظنا حصول شيء لم يكن حاصلا وقت الطلب ولذلك يسمى إنشاءا طلبيا. أما المجموعة الثانية فهي لاتستدعي مطلوبا .



الإستنتاج 3 :



الإنشاء كل كلام ولا يحتمل الصدق والكذب لذاته (إخراج كلام الله تعالى وحديث نبيه الكريم وكل المسلمات الثابتة التي لايصح فيها التكذيب)، لأنه ليس- ملاحظة الأمثلة :



1- وقفت طويلا أمام قبة الصخرة .

2- وقال أبو العتاهة :

إن البخيل وإن أفاد غني لترى عليه مخايل الفقر

نلاحظ أن المثال الأول يقدم لنا خبرا وهو كلام قابل لأن يصدق أو يكذب وذلك حسب مطابقته للواقع وفي المثال الثاني فليس كل بخيل ترى عليه علامات الفقر.

الإستنتاج 1:

الخبر كل كلام يحتمل الصدق والكذب لذاته، ويكون صادقا إذا طابق الواقع، ويكون كاذبا إذا لم يطابق الواقع،.

2- ملاحظة الأمثلة :

3- الشمس ساطعة

4- الصدق فضيلة

5- ابن بطوطة

إن صدق الخبر في المثال (3) متصل بالعالم الخارجي، فهناك نسبة خارجية بين الخبر والواقع فإذا رأيت الشمس في كبد السماء قررت صدق الخبر وكانت النسبة خارجية. بينما النسبة في المثال (4) تفهم من الكلام ومن تدخل الطبيعة البشرية والأعراف وسياقات أو مرجعيات التلفظ بالخبر.
الإستنتاج 2 :

يكون الخبر صادقا إذا طابقت النسبة الكلامية النسبة الخارجية (أي الواقع الخارجي المدرك بالحواس) والنسبة الداخلية (الواقع الاجتماعي التاريخي، الفني...) ويكون كاذبا إذا لم يكن هناك تطابق .

.

3- ملاحظة الأمثلة :



المجموعة الأولى

- لاتتكلم بما لايعنيك النهي

- ليت الشباب يعود يوما التمني

- من واضع علم العروض ؟ الإستفهام

- يابني انصت إلى العلماء النداء

- اجلس حيث يؤخذ بيدك ولاحيث يؤخذ برجلك فتجر، الأمر



المجموعة الثانية

- ماأجمل العفو عند المقدرة ! التعجب

- والله لأخذ من وطني القسم

- بئس المصير عاقبة الظالمين الذم

- بعتك الدار رضيت واشتريت العقود

هذه الأمثلة لا يمكن أن تحكم عليها بالصدق أو الكذب، وهذا هو الأسلوب الإنشائي ، وإذا تأملنا المجموعة الأولى لاحظنا حصول شيء لم يكن حاصلا وقت الطلب ولذلك يسمى إنشاءا طلبيا. أما المجموعة الثانية فهي لاتستدعي مطلوبا .



الإستنتاج 3 :



الإنشاء كل كلام ولا يحتمل الصدق والكذب لذاته (إخراج كلام الله تعالى وحديث نبيه الكريم وكل المسلمات الثابتة التي لايصح فيها التكذيب)، لأنه ليس لمدلول لفظه قبل النطق به واقع خارجي يطابقه أو لا يطابقه .



الإنشاء نوعان :

- إنشاء طلبي : وهو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت الطلب، وهو خمسة أنواع : الأمر، النهي، الإستفهام، التمني والنداء.

- الإنشاء غير الطلبي : وهو ما لا يستدعي مطلوبا، وله أنواع كثيرة منها : العجب، القسم، المدح، الذم .

لمدلول لفظه قبل النطق به واقع خارجي يطابقه أو لا يطابقه .




الإنشاء نوعان :

- إنشاء طلبي : وهو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت الطلب، وهو خمسة أنواع : الأمر، النهي، الإستفهام، التمني والنداء.

- الإنشاء غير الطلبي : وهو ما لا يستدعي مطلوبا، وله أنواع كثيرة منها : العجب، القسم، المدح، الذم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mamaroc.mam9.com
 
الدرس اللغوي: الخبر والإنشاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة :: ~ منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة ~ :: الجذع المشترك. :: الجذع المشترك أدبي-
انتقل الى: