~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
أهلا بك في ~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندعوك إلــــى الإنضمــــــام معنــــــا.... وتشاركنا....
www.mamaroc.mam9.com

~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة

منتديات ملتقى التلاميذ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
 
الرئيسيةالموقعاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالموقع

 www.mamaroc.mam9.com

جمعية الاشعاع للثقافة والتنمية بوجدة
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
المواضيع الأكثر نشاطاً
قــصــص الأنــبــيــاء ~♥] (شارك معنا!) بــــرد:
أنآقـــه اللسآن
ana youssef
كل دروس الأولى إعدادي.
الغش في الامتحان لتحقيق مدرسة النجاح
طريقة شكل الكلمات على لوحة المفاتيح بكل سهولة
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
╗◄قوانين المنتدى►╔
استمع الي القران الكريم
كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
تصويت
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الادارة
التـــــــــــــــــــــربة I_vote_rcapالتـــــــــــــــــــــربة I_voting_barالتـــــــــــــــــــــربة I_vote_lcap 
shery adel
التـــــــــــــــــــــربة I_vote_rcapالتـــــــــــــــــــــربة I_voting_barالتـــــــــــــــــــــربة I_vote_lcap 
zahi mohamade
التـــــــــــــــــــــربة I_vote_rcapالتـــــــــــــــــــــربة I_voting_barالتـــــــــــــــــــــربة I_vote_lcap 
salam
التـــــــــــــــــــــربة I_vote_rcapالتـــــــــــــــــــــربة I_voting_barالتـــــــــــــــــــــربة I_vote_lcap 
محمد الصادقي العماري
التـــــــــــــــــــــربة I_vote_rcapالتـــــــــــــــــــــربة I_voting_barالتـــــــــــــــــــــربة I_vote_lcap 
kebdani
التـــــــــــــــــــــربة I_vote_rcapالتـــــــــــــــــــــربة I_voting_barالتـــــــــــــــــــــربة I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
مسرحية : التكبر و التواضع.
الإنشاء: مهارة إنتاج نص حجاجي – الإقناع
رسومـات للتلوين للأطفال.
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
الامتحان الموحد - السنة السادسة من التعليم الابتدائي
أيام الأسبوع(شكل جذاب يجلب انتباه المتعلم)/ السنة الاولى ابتدائي
كل دروس الأولى إعدادي.
تمارين الحروف العربية.
تعلم فن الطي
بمناسبة اليوم العالمي للماء تنضم ثانوية الشريف الإدريسي .....بالصور.

شاطر
 

 التـــــــــــــــــــــربة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
الادارة الاولـى
الادارة الاولـى
الادارة

ذكر عدد المساهمات : 130
نقـاط : 386
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
الموقع : وجدة

التـــــــــــــــــــــربة Empty
مُساهمةموضوع: التـــــــــــــــــــــربة   التـــــــــــــــــــــربة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 01, 2011 2:06 am

مقدمة: تشكل التربة القشرة الخارجية التي تغطي الغلاف الصخري للأرض و أحد المكونات الطبيعية الهامة بالنسبة للإنسان و البيئة.
ما التربة؟ و ما خصائصها الأساسية؟
- ما مراحل تكونها و أصنافها الكبرى؟
- كيف تتوزع أنواعها على سطح الأرض؟ و ما العوامل المفسرة لذلك؟
- ما أهمية التربة بالنسبة للإنسان؟ ما مظاهر و عوامل تدهورها؟
- كيف نحافظ عليها؟

I التربة و خصائصها الأساسية:


1- تعريف التربة:

* التربة وسط معقد تشكل من مكونات ناتجة عن تفتت الصخرة الأم تحت تأثير عوامل جوية و بيولوجية: تفكك ميكانيكي و تحلل كمبيائي في المرحلة المعدنية ، تراكم و تحلل النباتات و الحيوانات في المرحلة العضوية .

* تستعمل رموز اصطلاحية دولية لمسكات التربة ( الآفاق أو الطبقات التي تتكون منها التربة و التي تنتظم، عادة، بشكل أفقي )


2- الخصائص الأساسية للتربة:

أ- الخصائص الفيزيائية للتربة:

* قوام التربة: التركيب الحبيبي للتربة حيث تصنف الحبيبات حسب قطرها من الأكبر إلى الأصغر و حسب توازنها.

* بنية التربة: كيفية انتظام الحبيبات و درجة التحامها.

* لون التربة: يكتسب تبعا لطبيعة الصخر و نوع المعادن و نوع الأملاح و المواد العضوية.

* سمك التربة: يتباين حسب طبيعة الصخرة الأم و درجة انحدار التربة و نوع المناخ و مدة تكوين التربة.
ب – الخصائص الكيميائية للتربة:

* تجذب الدبقات الإيونات الموجبة الناجمة عن انحلال الصخور و أيونات الهيدروجين. ويشكل مجموع الأيونات الموجبة العالقة بالدبقات المركب الماص ( Complexe absorbant ) الذي يلعب الدور الأساسي في تغذية النباتات. و هو الذي يقوم بجمع عناصر الأسمدة المغذية لتوزيعها على النباتات.

* تنتج الحموضة في التربة عن تأثير الصخور أو النباتات التي تعطي أيونات من الهيدروجين.و يعبر عنها اصطلاحيا ب( PH). و تتكيف معظم النباتات مع تربة يتراوح ( PH) فيها بين 6 و 7.5

ج- الخصائص البيولوجية للتربة:

* الذبال : مجموع الجزئيات العضوية الناتجة عن تحلل حطام النباتات و الحيوانات. و تشكل عادة المسكة العليا للتربة.

* يصنف الذبال إلى ثلاثة أنواع:الذبال الرطب، الذبال الخام، الذبال المختلط. و يتم التميز بين هذه الأنواع على أساس النشاط البيولوجي و تحلل المواد العضوية، ونسبة الحموضة، والبنية.


II مراحل تكون التربة و أصنافها الكبرى:


1- مراحل تكون التربة:

* في المرحلة الأولى تتشقق القاعدة الصخرية و تتفتت الصخرة الأم بفعل عوامل التجوية.

* في المرحلة الثانية تساهم النباتات و الحيوانات في تفتيت الصخور.

* في المرحلة الثالثة تظهر مسكتين: A القريبة من السطح و الغنية بالمادة العضوية، و C المنتمية إلى الصخرة الأم.

* في المرحلة الرابعة تنضج التربة بعد تكون المسكة C المتوفرة على الأملاح و أكاسيد المعادن و ارتباط التربة بالغطاء النباتي.


2- أصناف التربة:

* تربة غير متطورة تحتفظ بخصائص الصخرة الأم، و ليس لها مسكة واضحة. مثل تربة المناطق الصحراوية و القطبية.

* تربة قليلة التطور ذات مسكة ذبالية أو حصوية أو صلصالية أو معدنية. مثل التربة الحمراء المتوسطية

*تربة متطورة بها مسكات التربة الناضجة (A ,B,C) . مثل التربة السمراء بالمناطق المعتدلة .


III التوزيع الجغرافي لأنواع التربة في العالم وتفسيره:


1- التوزيع الجغرافي للتربة في العالم:

* تشغل تربة لاتيرايت Latérite(بالمناطق المدارية) و التربة الصحراوية (بالصحاري الحارة )و تربة البودزول (بالمناطق الباردة) نسبة لايستهان بها من مساحة اليابس. وتأتي بعدها أنواع أخرى منها تربة السهوب و التربة الحمراء و الصفراء.

* في المقابل تتمركز تربة تشرنوزيوم ( تربة سوداء) في بعض مناطق روسيا و أوربا الشرقية و أمريكا الشمالية و الأرجنتين. تنحصر تربة الجبال في المرتفعات و تربة التوندرا في المناطق القطبية.


2- العوامل المفسرة للتوزيع الجغرافي لأنواع التربة:

* يعتبر المناخ من أهم العوامل المتحكمة في عملية التترب. و بالتالي يسجل تطابق نسبي بين توزيع الأصناف الكبرى للتربة الناضجة و النطاقات المناخية.

*تتأثر عملية التترب بعوامل أخرى منها الغطاء النباتي و الجريان المائي و الحيوانات، فضلا عن تدخل الإنسان.


IV أهمية التربة بالنسبة للإنسان، وتدهورها:


1- أهمية التربة:

* التربة أحد أهم الموارد الطبيعية : فهي ضرورية للنشاط الفلاحي و للغطاء النباتي .و تعد التربة مصدرا لبعض مواد البناء و الموارد المعدنية، وأداة منظمة للجريان المائي . و تعمل التربة كمصفاة لحماية جودة الماء و الهواء و الموارد الطبيعية الأخرى.كما تستعمل في الأشغال العمومية .


2- تدهور التربة و سبل المحافظة عليها:

* تصنف التربة حسب درجة تدهورها إلى أنواع منها تربة قليلة التدهور، و تربة متدهورة، و تربة جد متدهورة ، فضلا عن التربة الصحراوية.

* يرتبط تدهور التربة بعوامل تصنف إلى مجموعتين:

- عوامل طبيعية: تضاريس منحدرة، تساقطات غزيرة، فيضانات و سيول ن توالي الجفاف، الرياح.

- عوامل بشرية: استغلال زراعي كثيف ، استعمال غير عقلاني للأسمدة و المبيدات و الري، رعي جائر، اجتثاث الغابة، استغلال صناعي و منجمي غير رشيد، ضغط سكاني.

* من بين سبل المحافظة على التربة: الحرث حسب خطوط الكنتورية ( التسوية ) ، وبناء المدرجات في المنحدرات ، و إقامة الحواجز للتقليل من التعرية الريحية و لتثبيت الكثبان الرملية ، و التشجير لمحاربة انجراف التربة ، و الزراعة بالتناوب او الدورة الزراعية


خاتمة: تشمل التربة عدة مكونات ،و يتباين توزيعها الجغرافي حسب الظروف الطبيعية خاصة المناخية، و تتدهور باستمرار بفعل مجموعة من العوامل منها التزايد السكاني.

شرح المصطلحات:

- دبقات: جمع دبقة جزيئ من طين أو ذبال أو أكسيد معدني ذو شحنة كهربائية سالبة.

- حصيم: أجزاء صخرية أقل حجما من الحصى.

- مسام: فجوات توجد بين حبيبات التربة.

- لحمة: مجموعة حبيبات دقيقة ملتحمة فيما بينها.

- حموضة التربة: نسبة إيونات الهيدروجين في الماء بالتربة.

- تترب: مجموع العمليات الفيزيائية و الكيميائية و البيولوجية التي أدت تكون التربة و تطورها.

- تجوية: تأثير الجو ميكانيكيا ( الحرارة) و كيميائيا ( الرطوبة) على الصخور( التفكك و التحلل)

- غسل التربة: عملية نقل الماء في التربة لمكونات عضوية و أملاح معدنية و أكاسيد المعادن إلى مستوى معين.

- الزراعة بالتناوب: تعاقب مزروعات مختلفة في نفس الحقل للحفاظ على خصوبة التربة.

ٍhttp://mamaroc.mam9.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mamaroc.mam9.com
 
التـــــــــــــــــــــربة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة :: ~ منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة ~ :: الجذع المشترك. :: الجذع المشترك أدبي-
انتقل الى: