~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
أهلا بك في ~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندعوك إلــــى الإنضمــــــام معنــــــا.... وتشاركنا....
www.mamaroc.mam9.com
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
أهلا بك في ~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندعوك إلــــى الإنضمــــــام معنــــــا.... وتشاركنا....
www.mamaroc.mam9.com
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة

منتديات ملتقى التلاميذ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
 
الرئيسيةالموقعأحدث الصورالتسجيلدخولالموقع

 www.mamaroc.mam9.com

جمعية الاشعاع للثقافة والتنمية بوجدة
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» صلوا على الهادي-نور الدين الطاهري مع الكلمات
مفهوم المجتمع I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 3:21 am من طرف الادارة

» موقع رائع لتعلم لغة البرمة C
مفهوم المجتمع I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 3:17 am من طرف الادارة

» مجموعة الاشعاع للمديح والسماع الديني وجدة
مفهوم المجتمع I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 2:27 am من طرف الادارة

» صور للحفل الانشادي الذي نظمته جمعية الاشعاع لفائدة النساء و اليافعات يوم 09 يوليوز 2016 بمقر الجمعية ـ وجدة
مفهوم المجتمع I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 2:09 am من طرف الادارة

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
مفهوم المجتمع I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2016 1:25 pm من طرف الادارة

» أنآقـــه اللسآن
مفهوم المجتمع I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 03, 2013 3:32 pm من طرف الادارة

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
مفهوم المجتمع I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 10:38 am من طرف shery adel

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
مفهوم المجتمع I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 1:29 pm من طرف shery adel

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
مفهوم المجتمع I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 02, 2013 3:31 pm من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
المواضيع الأكثر نشاطاً
قــصــص الأنــبــيــاء ~♥] (شارك معنا!) بــــرد:
أنآقـــه اللسآن
ana youssef
الغش في الامتحان لتحقيق مدرسة النجاح
طريقة شكل الكلمات على لوحة المفاتيح بكل سهولة
كل دروس الأولى إعدادي.
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
╗◄قوانين المنتدى►╔
استمع الي القران الكريم
كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
تصويت
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الادارة
مفهوم المجتمع I_vote_rcapمفهوم المجتمع I_voting_barمفهوم المجتمع I_vote_lcap 
shery adel
مفهوم المجتمع I_vote_rcapمفهوم المجتمع I_voting_barمفهوم المجتمع I_vote_lcap 
zahi mohamade
مفهوم المجتمع I_vote_rcapمفهوم المجتمع I_voting_barمفهوم المجتمع I_vote_lcap 
salam
مفهوم المجتمع I_vote_rcapمفهوم المجتمع I_voting_barمفهوم المجتمع I_vote_lcap 
محمد الصادقي العماري
مفهوم المجتمع I_vote_rcapمفهوم المجتمع I_voting_barمفهوم المجتمع I_vote_lcap 
kebdani
مفهوم المجتمع I_vote_rcapمفهوم المجتمع I_voting_barمفهوم المجتمع I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
مسرحية : التكبر و التواضع.
الإنشاء: مهارة إنتاج نص حجاجي – الإقناع
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
رسومـات للتلوين للأطفال.
الامتحان الموحد - السنة السادسة من التعليم الابتدائي
أيام الأسبوع(شكل جذاب يجلب انتباه المتعلم)/ السنة الاولى ابتدائي
كل دروس الأولى إعدادي.
تمارين الحروف العربية.
تعلم فن الطي
بمناسبة اليوم العالمي للماء تنضم ثانوية الشريف الإدريسي .....بالصور.

 

 مفهوم المجتمع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
الادارة الاولـى
الادارة الاولـى
الادارة


ذكر عدد المساهمات : 130
نقـاط : 386
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
الموقع : وجدة

مفهوم المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم المجتمع   مفهوم المجتمع I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2011 4:58 pm

https://mamaroc.mam9.com

) مدخل إشكالي:

يمكن
تحديد المجتمع بكونه تجمعا للأفراد مهيكلا بواسطة روابط تبعية متبادلة
ويتطور وفق شيمات وبهذا المعنى يمكن الحديث عن مجتمعات حيوانية غير أن
مفهوم المجتمع عموما قد استعمل باعتباره خاصا بالمجتمعات البشرية فهو يشير
إلى هذا الكل الذي تندمج فيه حياة كل إنسان.

وذلك بمعية أنشغالاته ورغباته وأفعاله.

إن
المجتمعات البشرية وعلى خلاف المجتمعات الحيوانية ذات دينامية وقدرة كبيرة
على التغير والتطور والانتظام من خلال مؤسسات. لكن هذا التحديد لا تني( لا
ينفك ، لا يفتأ) يحيل على كثير من المفارقات والتي تكشف أن المجتمع ليس
واقعا معطي بل يتضمن بعد إشكاليا، نذكر من هذه المفارقات:

فرد# مجتمع، ثقافي # طبيعي بشري# حيواني

سلطة# تحرر ، تعاقد# ضرورين حرية # قيد

مدني # فطري، اسنجام#تفكك، تأثير # تأثر

تجمع # تشتت، كون # فساد ، تفاهم #اختلاف

حقوق # واجبات، ثابت # متغير

انطلاقا من هذه المفارقات يمكن صياغة الإشكال التالي:

- على أي أساس ينشأ الاجتماع البشري، هل على أساس طبيعي ضروري؟ أو على أساس ثقافي تعاقدي؟

- كيف تتقوى علاقة الفرد بالمجتمع ؟ هل يسمح المجتمع بتحقق ذاتية الفرد أم سلبها ( يمحوها)؟

- وإذا كان المجتمع مؤسسة ينتظم من خلال قواعد ومعايير فكيف يمارس سلطته؟ وما مصدر مشروعية هذه السلطة؟ وما أنماطها؟

II) في نشأة المجتمع:

هدف المحور: أن نتعرف على أساس نشأة المجتمع البشري.

سؤاله الإشكالي: على أي أساس يقوم الاجتماع البشري؟ هل على أساس طبيعي ضروري أم ثقافي تعاقدي؟

1) في الأساس الطبيعي للمجتمع: ( نموذج أرسطو)

بخصوص
الأساس الطبيعي لنشأة المجتمع دافع أرسطو عن الأطروحة القائلة بأن الإنسان
مدني بطبعه ، أي أن للإنسان قابلية فطرية للاجتماع، فالمجتمع من حيث هو
تجمع للناس ضمن جماعة سياسية منظمة بقوانين إنما يندرج ضمن منطق طبيعي حيث
يحصل التنامي انطلاقا من الخلية الأسرية من حيث هي اتحاد جنسين مختلفين من
أجل الحفاظ على النوع البشري فالقرية باعتبارها اتحادا للعديد من الأسر أو
البيوت وأخيرا المدينة بكونها تجمعا للقرى حول مركز إداري مشترك، فإن
سيرورة التمركز تتم في شكل نمو عضوي ( طبيعي ) مما يجعل المجتمع شيئا
طبيعيا. والواقع أن غاية هذه التجمعات وتحصيل سعادة العيش ضمن الجماعة
وتحقيق الاكتفاء الذاتي. إن القول بأن الإنسان حيوان اجتماعي، إنما يبرز
أن كمال الإنسان لا يتحصل سوى ضمن الجماعة وبذلك يستجيب المجتمع لحاجة
أولية، وميل أساسي لدى الإنسان، فيظهر أن اجتماعية الإنسان هي من الأساس
استعداد طبيعي. في السياق ذاته يؤكد ابن خلدون أن الاجتماع البشري أو
العمران هو أمر ضروري، من حيث إن الإنسان يكون في حاجة إلى التعاون مع
أبناء جنسه من أجل تحصيل الغذاء والدفاع عن النفس، بيد أنه يعتبر ضرورة
الاجتماع تجسيدا لإرادة إلاهية في إعمار الأرض واستخلاف الإنسان فيها وهذا
ما يمكن اعتباره أساسا لاهوتيا اجتماعيا، لكن إذا كان المجتمع ذا أساس
طبيعي، فكيف نفسر تلك التوترات والصراعات الناجمة عن تجمع الناس ، ألا
يبدو ذلك متناقضا؟ ومن تم ألا يبرز ذلك إن كان وجود أساس آخر للاجتماع
البشري؟


2)في الأساس التعاقدي للمجتمع ( نموذج طوماس هوبز)


<table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border: medium none ; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0">

<tr style="">
<td style="border: 1pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 153.5pt; background-color: transparent;" valign="top" width="205">
حالة الطبيعة
</td>
<td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext rgb(224, 223, 227) windowtext windowtext; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 153.55pt; background-color: transparent;" valign="top" width="205">
مبرر فيه الانتقال
</td>
<td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext rgb(224, 223, 227) windowtext windowtext; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 153.55pt; background-color: transparent;" valign="top" width="205">
حالة المجتمع
</td></tr>
<tr style="">
<td style="border-style: none solid solid; border-color: rgb(224, 223, 227) windowtext windowtext; border-width: medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 153.5pt; background-color: transparent;" valign="top" width="205">
- حالة حرب مزرية للكل ضد الكل

- سيادة الحق الطبيعي الذي ينتج لكل شخص

أن يفعل ما يشاء لحفظ بقائه

- الأهواء الطبيعية المتمثلة في الهيمنة والخوف الدائم من الموت
</td>
<td style="border-style: none none solid solid; border-color: rgb(224, 223, 227) rgb(224, 223, 227) windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 153.55pt; background-color: transparent;" valign="top" width="205">
المبرر: التخصل من حالة الخوف الدائم من الموت.

الكيفية: تنازل لكل شخص عن سلطته وقواه الخاصة لصالح شخص أو مجلس يتولى في ضمان الأمن والسلام

- غياب المصالح المادية
</td>
<td style="border-style: none none solid solid; border-color: rgb(224, 223, 227) rgb(224, 223, 227) windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 153.55pt; background-color: transparent;" valign="top" width="205">
إنشاء مؤسسة اصطناعية تتمثل في الدولة.

- تنظم العلاقات بين الأفراد وفق قواعد أو قوانين وحفظ المصالح.

</td></tr></table>



نستطيع
أن نتبين مع هوبز التأكيد على الطابع الاصطناعي للمجتمعات وذلك باللجوء
إلى أسس أخرى تتمثل في الميكانزمات الطبيعية للأهواء البشرية ( نقصد
الرغبة، الكبرياء، الخوف من الموت) هذه التي تفضي إلى حرب مستمرة لا تدع
ولا تضر.

فما
هو أولي بالنسبة للطبيعة ليس هو المجتمعات بل نزعة الإثباتات الفردية
للقوة، والتي لا يمكنها إلا أن تتعارض وتتصادم فيما بينها وهذا هو السبب
في أن لعبة الأهواء الطبيعة إلى التدمير الذاتي للنوع، إذا لم يلجأ
الإنسان " لحفظ ذاته" إلى مؤسسة اصطناعية هي الدولة باعتبارها جهازا أعلى
( للإكراهات) الضمنة للأمن والسلام بين الناس في إطار مجتمعات منظمة


تركيب:

مهما
كان هناك تعارض بين الأساس الطبيعي والثقافي للاجتماع البشري فإن من شأن
هذين الأساسين أن يتكامل على اعتبار أن الإنسان محكوما بالاستعداد أو
قابلية فطرية للاجتماع لكن ذلك قد لا يكون كافيا لتحقيق مجتمع منسجم مما
يفرض التعاقد حول قواعد وقوانين تحصن المجتمع وتضمن أمنا وسلامة وأفراده
لكن كيف تتقوم العلاقة بين الفرد والمجتمع؟


III ) عي علاقة المجتمع والفرد: تحليل نص ص 50 ل إلياس

هدف المحور : أن نتعرف على طبيعة العلاقة بين الفرد والمجتمع

سؤاله الإشكالي: كيف تتقوم علاقة المجتمع والفرد؟ هل يسمح المجتمع بتحقق ذاتية الفرد و؟؟؟؟؟؟أم يسلبها؟

صاحب النص: هو عالم ألماني معاصر سوسيولوجي ( 1887-1990)

إشكال النص: كيف تتحدد علاقة الفرد والمجتمع ؟ وهل يمكن للمجتمع أن يوجد بدون أفراد والعكس؟

أطروحته: إن علاقة المجتمع بالأفراد هي علاقة جذلية تلازمية.

العناصر الحجاجية: - يستعرض صاحب النص السجال ( الجدال) Polénique القائم بين من يقول بأسبقية ومرجعية المجتمع ومن بقول بالعكس ، أي بين من يؤكد عل فعالية الفرد ومن يؤكد على إشراط المجتمع.

- إقراره بعلاقة التأثير والتأثر الحاصلة بين الفرد والمجتمع مشبها الفرد بقطعة نقدية منطبعة وفي الوقت نفسه آلة طابعة.

- تأكيده على علاقة التشارك المتبادل بين الفرد والمجتمع لأنهما ليسا جوهرين متمايزين قائمين بنفسيهما.


استنتاج:

نستطيع
أن نتبين مع نوربرت إلياس العرقة الجدلية التنازلية بين الفرد والمجتمع
لأن وجود أحدهما يقتضي وجود الآخر إذا كان المجتمع يمارس مفعوله على الفرد
ويشرط تكوين شخصيته فإن هذا لا يعني أن الفرد مجرد موضوع سلمي. يقتصر فقط
على تقبل إشراطات وحتميات الوجود المجتمعي، بل إنه ما يفتئ ينبثق داخل
المجتمع ويثبت فعاليته حتى إذا كان الفرد بمثابة القطعة النقدية التي
ينطبع عليها المجتمع فإن الفرد يكون في الوقت نفسه بمثابة الآلة الطابعة
مما يثبت علاقة التأثير والتأثر القائمة بينه وبين المجتمع.

لكن إذا كان المجتمع يفعل في القرد ويؤثر فيه فعلى أي نحو يتم ذلك ووفق أي آلية.

الحاصل وما فيه أن المجتمع يمارس تأثيرا ملحوظا على أفراده من خلال التنشئة الاجتماعية socialisation باعتبارها عملية تكوينية تدريجية يستدخل من خلالهما الفرد جملة من أنماط التفكير والسلوك والإحساس المكونة للشخصية الأساسية la personnalité de base
لمجتمع إنها القناة الأساسية التي يتم من خلالها نقل الثقافة من جيل إلى
جيل. إلا أن هذا لا يعني أن التنشئة الاجتماعية بمثابة برمجة ثقافية يكون
فيها الفرد مجرد موضوع سلبي يكتفي بتلقي مؤثرات مجتمعية بل إنه ذو نشاط
وفعالية ووعي بالذات، الأمر الذي قد يمكنه من تحويل وتطوير مكتسباته،
والتأثير بها على محيطه المجتمعي، ولأن كانت التنشئة الاجتماعية مراحل
أساسية تتمثل في مرحلتين الرضاعة والطفولة وتلك التي تستمر إلى البلوغ فإن
هذا لا يعني أن التنشئة الاجتماعية هي عملية محدودة . بل إنها مفتوحة
وتستمر مدى حياة الفرد.

هكذا
يتبين أن علاقة الفرد بالمجتمع هي علاقة تأثير وتأثر بحيث أنه إذا كان
المجتمع يمارس مفعوله في تكوين شخصية الفرد فإن ذلك لا يعني سلب فعالية
الفرد الذي من شأنه أن يكون فاعلا وليس مجرد عضو منفعل.

من هنا إذا كان للمجتمع مفعول وسلطة فكيف يمارس هذه السلطة؟ وما نتائجها؟ وأنماطها؟


IV في السلطة والمجتمع:

هدف المحور: أن نتعرف على المجتمع باعتباره سلطة معطي وعلى نتائجها وأنماطها؟

سؤاله الإشكالي: كيف يمارس المجتمع سلطته؟ وما مفعولاتها ؟ ومن أين تستمد مشروعيتها؟ وما أنماطها؟


استثمار نص :

يؤكد
أليكس دوطوكفيل على وجود سلطة اجتماعية تختلف عن نمط السلطة السياسية
متمثلة في الاستبداد والاضطهاد الذي كان سائدا في القديم، ويعتبر أن تلك
السلطة المجتمعية هي أشد قوة من حيث إنها تعمل على تنميط الأفراد وجعلهم
حشودا متشابهة منعزلة ومتساوية، ولا يفكر سوى في الاستمتاع إنها السلطة
التي تجعل الأفراد منشغلا فقط بذواتهم وحصر دائرة الاهتمام والتواصل لديهم
في الأسرة والأصدقاء باعتبارهم يمثلون كل النوع البشري وهذا ما يسميه
دوطوكفيل بالنزعة الفردية الناتجة عن سيادة النظام الديمقراطي وإذا كانت
تلك السلطة الإيجابية ليست سلطة اجتماعية أو بطريكية ففي أكثرمن ذلك تجعل
الأفراد في حالة قور دائمة حيث ينحصر العالم لديهم في رغبة الاستمتاع
وتحقيق السعادة.

استنتاج :

-
هذه السلطة التي ينعتها دوطفيل بالجبارة لا يمكن إلا أن تقوم على سند يبرر
مشروحيتها في المجتمع، وبذلك فما هي مصادر مشروعية هذه السلطة؟

-
في سياق الإجابة عن هذا السؤال يقر عالم الاجتماع الألماني ماكس فييبر
بوجود نوع من السلطة ذات الطابع السياسي والتي تمارس في المجتمعات الحديثة
الديمقراطية من خلال مؤسسة الدولة هاته التي يخولها المجتمع

-
حق احتكار العنف المادي وممارسة بيد أن هذا العنف يستمد مشروعيته انطلاقا
من 3 أسس أو مسوغات التي يحددها فيبرا أولا فيما يسميه بالسلطة التقليدية
التي تعكس نفوذ أو سلطة العادات والتقاليد والأعراف ثم السلطة الكارزمية
المتعلقة بمزايا وقدرات يشخص ملهم ومتميز ثم ما يسميه السلطة الشرعية
العقلانية التي تقوم على تشريعات وقوانين التي تتحدد على أساسها الحقوق
والقوانين تنظيم العلاقات بين الأفراد والمؤسسات لكن شريطة أن تكون هذه
القوانين موضوعية على أساس تعاقدي.


المفاهيم:

تنشئة اجتماعية: SOCIALISATION
عملية تكوينية بواسطتها يتعلم أو يستنتج الفرد أنماط التفكير والسلوك
والإحساس وكل العناصر الثقافية والاجتماعية السادة في مجتمعه إنها القناة
التي تم من خلالها تنتقل الثقافة من جيل إلى آخر.

الثقافة:
يعرفها بأنها ذلك الكل المركب الذي يشمل المعارف والمعتقدات والفن
والأخلاق والقوانين والتقاليد وكل الأعراف والعادات المكتسبة من طرف
الإنسان باعتباره عضوا في المجتمع.

الدولة: هي مجموع المؤسسات السياسية والقضائية والعسكرية والإدارية والاقتصادية التي تنظم المجتمع في مجال ترابي معطي.

https://mamaroc.mam9.com




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamaroc.mam9.com
 
مفهوم المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة :: ~ منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة ~ :: الاولى سلك بكالوريا-
انتقل الى: