www.mamaroc.mam9.comبان يقترح اسم في البدء ثم يتسابق الباقون
فيمن يأتي باسم اخر مبتدءا بالحرف الاخيرمن الاسم الاول مثلا : مها – امل – لميس –
سيرين وهكذا .. ( وطبعا الفائز من يستطيع ان يأتي باكر مجموعة من الاسماء وبسرعة
او ان كانوا مجموعة كبيرة فيمكن تقسيمهم لمجموعتين وتحدد المجموعة الفائزة بحسب
السرعة والقدرة على احضار اسماء اكثر )
وفائدة هذه اللعبة : زيادة حصيلة الاسماء في
عقل الطفل وتمرين ذاكرته على سرعة التذكر ..
www.mamaroc.mam9.com
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البالونات هي
أساس الحفلات و يعشقها الأطفال بشكل رهيب
تقسم اللاعبين
الى فريقين و كل فريق يخرج منه متطوع
وتعطي كل فريق
مجموعة من البالونات و مع كلمة ابدأ على
كل فريق يبدأ
نفخ بالوناتهم و لصقها على المتطوع و الفريق
الذي ينتهي من لصق كل بالوناته على
متطوعه اولاً هو
بان يقترح اسم في البدء ثم يتسابق الباقون
فيمن يأتي باسم اخر مبتدءا بالحرف الاخيرمن الاسم الاول مثلا : مها – امل – لميس –
سيرين وهكذا .. ( وطبعا الفائز من يستطيع ان يأتي باكر مجموعة من الاسماء وبسرعة
او ان كانوا مجموعة كبيرة فيمكن تقسيمهم لمجموعتين وتحدد المجموعة الفائزة بحسب
السرعة والقدرة على احضار اسماء اكثر )
وفائدة هذه اللعبة : زيادة حصيلة الاسماء في
عقل الطفل وتمرين ذاكرته على سرعة التذكر ..
الكنز :
هل
تحب أن تحصل على كنز
تعتمد
هذه اللعبة على اخفاء كنز ما او هدية في مكان ما ثم وضع ورقة فيها جملة او كلمة
تدل على مكان الكنز او تدل على مكان آخر يجد به الكنز او به دلالة لمكان آخر و من
يجد الكنز فهو الفائز
يجلس اللاعبون في دائرة ويتم الاتفاق على اسم فاكهة او اسم أي
شيء اخر
أ :
مثلا ( بطيخ )
فيذكر
اللاعبون الارقام متسلسلة مبتدئين بواحد وعندما يصلوا للرقم خمسة فلا يقول اللاعب
خمسة بل يقول بطيخ بدلا منها ويتبع ذلك لاي عدد يحتوي على خمسة او يقبل القسمة على
خمسة ويقال عن الخمسين ( بطيخ واحد )
وعن
المائة ( بطيخ اثنين ) وهكذا ..
ويقال
عن الخمسة والخمسين ( بطيخ – بطيخ )
ويستبعد
من اللعب من يخطيء ويفوز من يستمر اطول فترة ممكنة ..
ب :
شمام مثلا : تلعب بنفس الطريقة لكن :
يقال
( شمام ) بدل الرقم سبعة او الارقام التي تحوي سبعة او التي تقبل القسمة على سبعة
– يمكن هذي اصعب شوي –
جـ
: بطيخ – شمام : تلعب بالجمع بينهما فكلمة ( بطيخ بدلا من خمسة او العدد الذي
يحتوي على خمسة او ما يقبل القسمة على خمسة ..
وشمام
بدلا من العدد سبعة او العدد الذي يحتوي على سبعة او يقبل القسمة عليها ..
فائدة
هذه اللعبة :
تفيد
في تعليم الاعداد ومضاعفاتها وفيدرس ( ما يفبل القسمة على .. ) فتتم العملية
التعليمية بطريقة محببة للاطفال ..
وياحبذا
لو استخدمتها معلمة الرياضيات لتزيل من النفوس كره هذي المادة
وهذه اللعبة فيها اثارة الدعابة وجو المرح بشكل كبير :
وذلك
بان يقسم الاطفال لمجموعتين ثم يتم الاتفاق معهم على اننا سنقوم بطرح اسئلة لكن
يشترط فيها ان لا يرد عليها الطفل الموجه اليه السؤال مثلا نتفق اننا سنقوم بتوجيه
السؤال لـ (فاتن ) أي اننا سننظر اليها وكأننا نوجه لها السؤال لكن على ( فاتن )
الا تجيب بل تظل ساكتة والتي تجيب هي ( جميلة ) ( ياعيني واحدة فاتن وواحدة جميلة
اش هذا الحلى كله ههههههههههههههه ) وعلى السائلة ان تتقن الدور فتوجه السؤال لـ (
فاتن ) وتحفزها للاجابة حتى تخطأ فاذا اخطأت واجابت خرجت من اللعبة ووجهنا السؤال
لطفلة اخرى وعلى ( جميلة ) كذلك ان تجيب على الاسئلة بسرعة ودون تلكؤ ..
مثال
: اش رايك يافاتن في المدرسة ؟ – وننظر لها دون التفات لجميلة – ها ليه ما تردي
انا ما بسألك …..
وعلى
جميلة ان ترد بدلا عن فاتن ..
فاذا
ردت جميلة نقول مثلا : انا ما بسالك يافاتن ليه ما تردي تخلي غيرك يرد ليه ما عندك
لسان فين لسانك اكلته البسة …
وهكذا
طبعا الموقف حيثير الضحك والمرح بين الاطفال خاصة فاتن ..