I
– التعـريـف :
الأناشيد
مجموعة من الكلمات و الألحان و الإيقاعات المناسبة , تختلف مواضيعها باختلاف
الزمان والمــكان , وهي وسيلة للتعبير يلجأ إليها الإنسان ليعبر بها عما يخالج
نفسه ووجدانه من أحاسيس شدوا سواء كانت مفرحة أو محزنة .
و الطفل مند
أيامه الأولى يشعر بالرضي و الارتياح و هو يسمع لأنغامها بين يدي أمه و هي تهدهده
بالكلمات الموزونة المقفاة ذات الإيقاع و اللحن الجميل فيستسلم للنوم أو يضرب
بأطرافه معبرا عن فرحـه وسروره و سعادته , ويطـرب لها و هو طفل أو شاب بترديدها
فيهتز لها كيانه ووجدانه .
II
– عناصر النشيد :
تتكون الأناشيد من أربع عناصر : الكلمات ,
اللحن , الإيقاع , ثم الاداء
1 ) الكلمـــات :
و يجب
أن يراعى فيها ما يلي :
E
الحرص على اللغة الشعرية لفظا وعبارة ( كلمات
سلسة و سهلة المعاني, محسوسة و غير مجردة )
E
الابتعاد عن التعقيدات و الصور البيانية
والبلاغية .
E
اختيار موضوعات تستلهم بيئة الطفل وتناسب واقعه
و اهتماماته .
E
شمول الصورة الشعرية في النشيد لمختلف حواس
الطفل مع مزج واقعه المحسوس المعيش بالخيال
و الأحــــــــــــلام .
2 ) اللحـــن :
شيء أساسي في النشيد إذ به يخرج النص الأدبي من
إطــار المحفوظة المدرسية ليصبح نشيد مغنى , و اللحن يجب أن يكون مناسبا للموضوع ,
فيكون نشيطا متحركا في المواضيع الحماسية و أناشيد الحركة و المرح , وهـادئا ناعما
في أناشيد الليل والنوم .
3 ) الإيقــاع :
هو الميزان " Rythme " الذي يسير عليه النشيد
, وهو كما يعرفه المختصون بسيط ومركب , ويعتبر الإيقاع من أهم الأركان التي تضبط
اللحن , لذلك يستحسن أن تنتخب نصــوص الأناشيد الأوزان القصيرة و الخفيفة الإيقاع
كالمتدارك و الخفيف و الرجز المجزوء .
4 ) الاداء : هو الطريقة التي
يؤدى بها النشيد صوتا و مخرجا انسجاما مع مقامه ونغماته وإيقاعه .
III
– أنواع الأناشيد : تتكون الأناشيد من حيث وضعها من عدة أنواع أهمها خمسة , ونجملها كالآتي :
-
المرتجل
: هو الذي عقد العزم على وضعه أول مرة لحنا
و وزنا و إيقاعا و كلمات بكل دقة وعناية .
-
المنقول
: هو الذي تنقل كلماته من لحن إلى لحن .
-
المترجم
: هو الذي ترجم من من لغة إلى لغة أخرى مع
الإبقاء على نفس اللحن و الإيقاع .
-
المقتبس
: هو الذي اخذت عناصره من نشيد و قد يكون
الاخذ على مستوى الكلمات أو اللحن أو الإيقاع.
-
الموضوع
: هو الذي أخد الملحن كلمات معينة و أعطاها
لحنا يناسبها زمانا و مكانا .
IV
– مواضيع الأناشيد : الطفل ينشد و يتغنى في
مواضيع شتى نذكر منها :
- المناسبات ( الصباح, المساء ,
الليل , الوداع ) - الأناشيد التنظيمية ( أناشيد التجمع )
- الحماسة : الوطنية و
القومية - أناشيد الطبيعة
- الأناشيد التعبيرية الراقصة و
المحاكاة. - الأناشيد الدينية
- الأناشيد التعليمية و الاجتماعية
V – أهداف الأناشيد :
للأناشيد أهداف كثيرة نذكر منها : الترفيه , تنمية الدوق , تنمية الادن
الموسيقية , تمرين وتحريك الحبال الصوتية الانسجام الجماعي , تقوية الروح الدينية
, اكتساب رصيد لغوي , الاندماج , تنمية الذاكرة , الجرأة ... وهذه الأهداف تساهم
في تنمية شخصية الطفل .
IV – بيداغوجية التسيير :
1 )
لتلقين النشيد يجب مراعاة مايلي :
E
الرغبة
في تلقين النشيد
E
اختيار
النشيد المناسب
E
اختيار
المقام المناسب
E
التمكن
من النشيد لغويا
E
التمكن
من حركات الانطلاقة و الإيقاع و التوقف و الارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد
E
اختيار
المكان المناسب و الوقت المناسب
E
الثقة
بالنفس وعدم الخجل .
E
الوقفة
السليمة .
E
عدم
إثارة الانتباه بالملابس والحركات غير اللائقة .
E
التشويق
و البشاشة .
E
مراعاة
رغبة المستفيدين في الإنشاد .
E
التذكير
بعلامات السكوت .
E
تلقين
النشيد أولا بمقام منخفض وبعد ذلك في المقام الخاص به .
2 )
طريقة التلقين :
E
أداء
النشيد كاملا بدون لحن .
E
شرح
الكلمات الصعبة .
E
شرح
موضوع النشيد .
E
تلقين
الشطر الأول فالشطر الثاني ثم الجمع بينهما .
E
تلقين
البيت الثاني ثم ربطه بالبيت الأول و هكذا دواليك إلى اخر النشيد .
* ملحوظة : أ – يجب الرجوع إلى البطاقة الفنية للنشيد الذي
ينوي المدرب تلقينه .
ب – النزول إلى مستوى الأطفال و الاحتفاظ بالشخصية
.