~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
أهلا بك في ~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندعوك إلــــى الإنضمــــــام معنــــــا.... وتشاركنا....
www.mamaroc.mam9.com
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
أهلا بك في ~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندعوك إلــــى الإنضمــــــام معنــــــا.... وتشاركنا....
www.mamaroc.mam9.com
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة

منتديات ملتقى التلاميذ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
 
الرئيسيةالموقعأحدث الصورالتسجيلدخولالموقع

 www.mamaroc.mam9.com

جمعية الاشعاع للثقافة والتنمية بوجدة
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» صلوا على الهادي-نور الدين الطاهري مع الكلمات
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 3:21 am من طرف الادارة

» موقع رائع لتعلم لغة البرمة C
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 3:17 am من طرف الادارة

» مجموعة الاشعاع للمديح والسماع الديني وجدة
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 2:27 am من طرف الادارة

» صور للحفل الانشادي الذي نظمته جمعية الاشعاع لفائدة النساء و اليافعات يوم 09 يوليوز 2016 بمقر الجمعية ـ وجدة
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 2:09 am من طرف الادارة

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2016 1:25 pm من طرف الادارة

» أنآقـــه اللسآن
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 03, 2013 3:32 pm من طرف الادارة

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 10:38 am من طرف shery adel

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 1:29 pm من طرف shery adel

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 02, 2013 3:31 pm من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
المواضيع الأكثر نشاطاً
قــصــص الأنــبــيــاء ~♥] (شارك معنا!) بــــرد:
أنآقـــه اللسآن
ana youssef
الغش في الامتحان لتحقيق مدرسة النجاح
طريقة شكل الكلمات على لوحة المفاتيح بكل سهولة
كل دروس الأولى إعدادي.
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
╗◄قوانين المنتدى►╔
استمع الي القران الكريم
كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
تصويت
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الادارة
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_rcapمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_voting_barمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_lcap 
shery adel
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_rcapمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_voting_barمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_lcap 
zahi mohamade
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_rcapمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_voting_barمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_lcap 
salam
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_rcapمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_voting_barمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_lcap 
محمد الصادقي العماري
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_rcapمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_voting_barمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_lcap 
kebdani
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_rcapمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_voting_barمحطات من تاريخ تطور الفلسفة I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
مسرحية : التكبر و التواضع.
الإنشاء: مهارة إنتاج نص حجاجي – الإقناع
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
رسومـات للتلوين للأطفال.
الامتحان الموحد - السنة السادسة من التعليم الابتدائي
أيام الأسبوع(شكل جذاب يجلب انتباه المتعلم)/ السنة الاولى ابتدائي
كل دروس الأولى إعدادي.
تمارين الحروف العربية.
تعلم فن الطي
بمناسبة اليوم العالمي للماء تنضم ثانوية الشريف الإدريسي .....بالصور.

 

 محطات من تاريخ تطور الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
الادارة الاولـى
الادارة الاولـى
الادارة


ذكر عدد المساهمات : 130
نقـاط : 386
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
الموقع : وجدة

محطات من تاريخ تطور الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: محطات من تاريخ تطور الفلسفة   محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2011 4:25 pm

إن
تاريخ الفكر الإنساني هو تاريخ تطور هذا الفكر , و الفلسفة باعتبارها شكلا
من أشكال الفكر الإنساني عرفت هي الأخرى تطورا , بل تطورات خلال تاريخها ,
و خلال هذه التطورات كانت الفلسفة تعكس اهتمامات و انشغالات البيئات التي
ظهرت داخلها , لذلك جاءت أفكار و تصورات و مفاهيم الفلاسفة متمايزة و
مختلفة و ذلك لأن كل فلسفة هي إجابة على أسئلة عصرها , فالفلسفة اليونانية
في بدايتها كانت في مواجهة التساؤل الأنطولوجي ( المتعلق بالبحث في الوجود
) و هذا راجع لكون اليونانيين كانوا منشغلين بالبحث في الطبيعة و إيجاد
أسبابها و عللها


إن
الفلسفة لم تعرف مسارا أو اتجاها واحدا, و لكنها عرفت مسارات و اتجاهات
متباينة, فكان تاريخها هو تاريخ التعدد و التنوع و الاختلاف , و هذا
المظهر لا يظهر بين فلسفة و أخرى, بل يظهر داخل الفلسفة الواحدة


و إذا كنا قد أبرزنا أن الفلسفة تاريخا, فما هي المحطات أو اللحظات الكبرى لهذا التاريخ ؟

يمكن و بإيجاز أن نقدم هذه الخطاطة التي تعكس التطور العام للفلسفة عبر التاريخ, و هي على النحو التالي :

المرحلة القديمة ==< نشأت الفلسفة اليونانية في القرن 6 ق.م

مرحلة العصور الوسطى ==< انتقال الفلسفة إلى أوروبا و العالم الإسلامي من القرن 5 إلى 15م

المرحلة الحديثة ==< ارتباط الفلسفة الأوروبية بالعلم في القرن 17م

المرحلة المعاصرة ==< ابتدأت من الفرن 19 إلى يومنا هذا

انطلاقا
من هذه الخطاطة, يمكن القول أن الفلسفة شهدت محطات أو لحظات كبرى خلال
تطورها, و لم يكن الانتقال من لحظة لأخرى مجرد انتقال في الزمان و المكان,
و لكنه انتقال في فضاء الفكر و اللغة, فما هي طبيعة هذه المسارات التي
قطعتها الفلسفة ؟


تحليل نص بن رشد

موضوع النص

يتناول
هذا النص موضوع العلاقة بين الدين و الفلسفة أو بين الحكمة و الشريعة, كما
أن هذا النص يتناول في نفس الوقت موقف الدين من الفلسفة


إشكال النص

يطرح
هذا النص إشكالا فلسفيا متعلقا بمسألة العلاقة الموجودة بين الدين و
الفلسفة و كذا مسألة رأي الدين في الفلسفة, و هما مسألتان يمكن التعبير
عنهما بالتساؤلات الآتية


أية علاقة بين الفلسفة و الدين , هل هي علاقة انفصال و قطيعة, أم هي علاقة ترابط و اتصال ؟محطات من تاريخ تطور الفلسفة 17368771_p

ما هو موقف الدين من الفلسفة ؟

هل الدين يحرم فعل الفلسفة ؟

أم هل الدين يدعو إلى التفلسف و يأمر به ؟

موقف صاحب النص

انطلق ابن رشد في أطروحته من تعريف الفلسفة و بيان مقصدها, فاعتبرها نظرا في الموجودات يهدف إلى معرفة حقيقة الخالق

لقد
أبرز ابن رشد أيضا أن الشريعة تدعوا, بل تحث على النظر في الموجودات و على
استخدام العقل, و في الأخير أكد ابن رشد أن الفلسفة لا تتعارض مع الدين بل
إنهما متصلان و متوافقان, لأنهما معا حق


مفاهيم النص

يشتمل هذا النص الرشدي على مجموعة من المفاهيم التي تختلف من حيث دلالتها, و يمكن في هذا المجال أن نميز بين حقلين دلاليين مختلفين

الفلسفة: كحقل دلالي

الدين: كحقل دلالي آخر

في
الحقل الأول يمكن إدخال مفاهيم: التفلسف, الاعتبار, القياس, البرهان,
الحق. أما مفاهيم: الندب, الشرع, الشريعة, الخالق, الوجوب, القياس الشرعي,
فهي مفاهيم تنتمي إلى حقل الدين. وبين الحقلين توجد مفاهيم مشتركة مثل:
الحق, القياس


تعليق حول النص

إن
هذا النص يمثل مرافعة نقدية أراد من خلالها ابن رشد الدفاع عن الفلسفة
وإثبات مشروعيتها, و ابن رشد في هذا إنما أراد أن يرد الاعتبار للفلسفة أي
إلى العقل, و هذا ليس بشيء غريب عند فيلسوف تزود من معين الفلسفة
اليونانية خاصة في ملامحها العقلانية مع بعض الفلاسفة أمثال : أرسطو


الفلسفة في العصور الحديثة



[size=12]شهد
الفكر الفلسفي ولادة جديدة خلال العصر الحديث, فظهرت الفلسفة الحديثة
لتعكس بقضاياها الاهتمامات التي شغلت بال المفكرين خلال هذه الفترة. فما
هي القضايا التي انشغلت بها هذه الفلسفة محطات من تاريخ تطور الفلسفة 17403395_p
[/size]


تحليل نص ديكارت


[size=12]سؤال النص [/size]


[size=12]يطرح هذا النص سؤالا ضمنيا هو : ما هي الطريقة الصحيحة للوصول إلى معرفة جميع الأشياء ؟ [/size]


[size=12]إن
ديكارت من خلال هذا السؤال يطرح مشكلة ذات طبيعة منهجية, فالسؤال هنا سؤال
يتعلق بالمنهج, أي بالطريقة التي تؤمن عملية المعرفة و تصون و تحمي الذات
من الوقوع في الأخطاء
[/size]


[size=12]رأي صاحب النص [/size]


[size=12]انطلق
ديكارت من الإقرار بضرورة اتخاذ الحيطة و الحذر و عدم التسرع في إصدار
الأحكام التي لم تستمد من العقل, و لقد اعتبر ديكارت على أن الوصول إلى
معرفة جميع الأشياء يتطلب امتلاك طريقة أو منهج, و لقد انتهى ديكارت من
خلال دراسته لعدد من العلوم و الفلسفة إلى استنباط أربعة قواعد منطقية هي
:
[/size]


[size=12]قاعدة الشك في ما هو غير واضح [/size]


[size=12]تقسيم المشكلات إلى أجزاء [/size]


[size=12]ترتيب الأفكار من البسيط إلى المركب [/size]


[size=12]قاعدة الإحصاء و المراجعة الشاملة للنتائج [/size]


[size=12]تعليق حول النص [/size]


[size=12]يعكس
هذا النص اهتماما من بين الاهتمامات التي انشغل بها ديكارت و المتعلقة
بمسألة المنهج, حيث أنه اعتبر أن الوصول إلى الحقيقة لا يمكن أن يتم إلا
إذا تسلح العقل بمنهج يعصمه من الوقوع في الأخطاء
[/size]


تحليل نص لبرتراندر راسمحطات من تاريخ تطور الفلسفة 17403482_p


[size=12]سؤال النص [/size]


[size=12]يطرح
هذا النص سؤالا يتعلق بمهمة الفلاسفة و وظيفة الفلسفة, و يمكن أن نصغ هذا
السؤال كالآتي : ما هي الوظيفة التي تقوم بها الفلسفة ؟
[/size]


[size=12]رأي صاحب النص [/size]


[size=12]أبرز
"راسل" أن مجال العلم يختلف عن مجال الفلسفة, فالعلم يهتم بدراسة الأشياء
و الظواهر مثل الآلات و الإنسان و الكواكب, أما الفلسفة فهي تهتم بالتأمل
و الاستطلاع و الاستكشاف, إنها عبارة عن مغامرة فكرية. يرى صاحب النص أيضا
على أن خطاب الفلسفة يبدأ عندما يغادر الإنسان نطاق العلم, و في نفس الوقت
بين على أن هناك علاقة بين الفلسفة و العلم, غير أن العلم عندما يتأسس على
قوة متينة, فإنه يستقل عن الفلسفة و يصبح قائما بذاته
[/size]


[size=12]يبدو
من خلال هذا النص أن الفلسفة المعاصرة من بين ما اهتمت به موضوع العلاقة
بين العلم و الفلسفة, و على الرغم من الاختلاف الموجود بينهما, فإنهما في
حاجة إلى بعضهما البعض, كما أن الإنسان في حاجة ماسة إليهما معا
[/size]


استنتاجات

[size=12]إن
النماذج الفلسفية التي استقيناها من تاريخ الفلسفة (طاليس, ابن رشد,
ديكارت, برتراند راسل) تجسد اللحظات التاريخية المختلفة التي شهدها الفكر
الفلسفي. لقد توصلنا إلى أن كل لحظة من تلك اللحظات عالجت و بطرقة خاصة
إشكالا فلسفيا محددا و بلورت مفاهيم فلسفية خاصة, فبالنسبة للفلسفة
الإسلامية في العصر الوسيط رأينا كيف أن ابن رشد كان في مواجهة إشكالية
محددة هي إشكالية العلاقة بين الدين و الفلسفة, حيث انتهى ابن رشد إلى
التأكيد إلى أن لا خلاف بين الدين و الفلسفة, و أن العلاقة بينهما هي
علاقة اتصال و انسجام و توافق, و خلال الحقبة الحديثة من تاريخ أوروبا ظهر
ديكارت الذي اعتبر أعظم فلاسفة عصره, و قد عالج ديكارت قضايا فلسفية
ميتافيزيقية ( الله, العالم, النفس, الإنسان,...), كما أنه عالج قضايا
منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم المؤدي إلى الحقيقة, من هنا رفع
ديكارت شعار الشك باعتباره منهاجا سديدا يؤدي إلى اليقين

[/size]

[size=12]و
في المرحلة المعاصرة من تاريخ الفلسفة توقفنا عند أحد الفلاسفة الغربيين و
هو برتروند راسل الذي طرح قضية العلاقة بين الفلسفة و العلم, مبينا أن
الفلسفة تهتم بالبحث في مناطق المجهول, إنها استطلاع أو هي مغامرة
استكشافية مطلوبة لذاتها, أما العلم فهو معرفة مرتبطة بالأهذاف العملية
ذات صلة بالحياة الإنسانية
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamaroc.mam9.com
 
محطات من تاريخ تطور الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفلسفة : توجيه
» الفلسفة والقيم
» نشأة الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة :: ~ منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة ~ :: الجذع المشترك. :: الجذع المشترك علمي-
انتقل الى: