~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
أهلا بك في ~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندعوك إلــــى الإنضمــــــام معنــــــا.... وتشاركنا....
www.mamaroc.mam9.com
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
أهلا بك في ~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــ
ندعوك إلــــى الإنضمــــــام معنــــــا.... وتشاركنا....
www.mamaroc.mam9.com
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة

منتديات ملتقى التلاميذ التعليمية التربوية المغربية الجديدة
 
الرئيسيةالموقعأحدث الصورالتسجيلدخولالموقع

 www.mamaroc.mam9.com

جمعية الاشعاع للثقافة والتنمية بوجدة
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» صلوا على الهادي-نور الدين الطاهري مع الكلمات
الإنسان كائن ثقافي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 3:21 am من طرف الادارة

» موقع رائع لتعلم لغة البرمة C
الإنسان كائن ثقافي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 3:17 am من طرف الادارة

» مجموعة الاشعاع للمديح والسماع الديني وجدة
الإنسان كائن ثقافي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 2:27 am من طرف الادارة

» صور للحفل الانشادي الذي نظمته جمعية الاشعاع لفائدة النساء و اليافعات يوم 09 يوليوز 2016 بمقر الجمعية ـ وجدة
الإنسان كائن ثقافي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2016 2:09 am من طرف الادارة

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الإنسان كائن ثقافي I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2016 1:25 pm من طرف الادارة

» أنآقـــه اللسآن
الإنسان كائن ثقافي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 03, 2013 3:32 pm من طرف الادارة

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
الإنسان كائن ثقافي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 10:38 am من طرف shery adel

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
الإنسان كائن ثقافي I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 1:29 pm من طرف shery adel

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
الإنسان كائن ثقافي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 02, 2013 3:31 pm من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
المواضيع الأكثر نشاطاً
قــصــص الأنــبــيــاء ~♥] (شارك معنا!) بــــرد:
أنآقـــه اللسآن
ana youssef
الغش في الامتحان لتحقيق مدرسة النجاح
طريقة شكل الكلمات على لوحة المفاتيح بكل سهولة
كل دروس الأولى إعدادي.
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
╗◄قوانين المنتدى►╔
استمع الي القران الكريم
كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
تصويت
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الادارة
الإنسان كائن ثقافي I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي I_voting_barالإنسان كائن ثقافي I_vote_lcap 
shery adel
الإنسان كائن ثقافي I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي I_voting_barالإنسان كائن ثقافي I_vote_lcap 
zahi mohamade
الإنسان كائن ثقافي I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي I_voting_barالإنسان كائن ثقافي I_vote_lcap 
salam
الإنسان كائن ثقافي I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي I_voting_barالإنسان كائن ثقافي I_vote_lcap 
محمد الصادقي العماري
الإنسان كائن ثقافي I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي I_voting_barالإنسان كائن ثقافي I_vote_lcap 
kebdani
الإنسان كائن ثقافي I_vote_rcapالإنسان كائن ثقافي I_voting_barالإنسان كائن ثقافي I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
مسرحية : التكبر و التواضع.
الإنشاء: مهارة إنتاج نص حجاجي – الإقناع
ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
رسومـات للتلوين للأطفال.
الامتحان الموحد - السنة السادسة من التعليم الابتدائي
أيام الأسبوع(شكل جذاب يجلب انتباه المتعلم)/ السنة الاولى ابتدائي
كل دروس الأولى إعدادي.
تمارين الحروف العربية.
تعلم فن الطي
بمناسبة اليوم العالمي للماء تنضم ثانوية الشريف الإدريسي .....بالصور.

 

 الإنسان كائن ثقافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
الادارة الاولـى
الادارة الاولـى
الادارة


ذكر عدد المساهمات : 130
نقـاط : 386
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
الموقع : وجدة

الإنسان كائن ثقافي Empty
مُساهمةموضوع: الإنسان كائن ثقافي   الإنسان كائن ثقافي I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2011 4:34 pm

مدخل :


يتميز
الإنسان عن باقي الكائنات بالعقل، و هو ما جعله كائنا ثقافيا بامتياز. و
تتجلى ثقافته في العديد من المظاهر و التجليات، و من أبرزها اللغة و
المؤسسات و انماط العيش و التبادل. فبأي معنى يمكن اعتبار الإنسان كائنا
لغويا ؟ و ما الذي يميز اللغة الإنسانية عن اللغة الحيوانية ؟ ما هي
المؤسسة؟ و كيف ظهرت؟ و بأي معنى يمكن اعتبار المؤسسة مظهرا من مظاهر
الثقافة لدى الإنسان؟


I- الإنسان كائن لغوي :


- نص ستراوس c.l.strauss ص 84.


* فهم النص :


تتميز
اللغة الإنسانية حسب أندري مارتيني بخاصية رئيسية هي التمفصل المزدوج. و
هو ما يعني أن اللغة الإنسانية تتكون من فونيمات
phonèmes ؛ و هي أبسط و حدات غير دالة في اللغة، و تسمى بالوحدات الصوتية.

المونيمات monèmes : وهي أبسط و حدات دالة في اللغة، و هي بمثابة الكلمات في اللغة العربية.

1- يرفض
صاحب النص فكرة تعريف الإنسان بأنه صانع كعلامة مميزة للثقافة، لأننا نجد
الحيوانات أيضا تقوم بمحاولات لصنع الأدوات. كما أن افتراض وجود كائنات في
كوكب ما تصنع أدوات لا يسمح لنا بالقول بأنها كائنات ثقافية.

2- ما
يشير إلى اللغة كظاهرة ثقافية في النص هو أنها جزء من الثقافة، لأننا
نتعلم ثقافة المجتمع و عاداته من خلال تعلم اللغة. كما تعتبر اللغة
الوسيلة الأساسية للتواصل و تبادل الأفكار و نقلها من جيل إلى آخر.

3- يمكن النظر إلى المظاهر الثقافية كسنن؛ ذلك أن الثقافة ظاهرة رمزية لها قوانينها الخاصة يمكن فهمها من خلالها.

← رفض صاحب النص معيار صنع الأدوات باعتباره علامة مميزة للثقافة، لأن الحيوانات هي الأخرى تصنع الأدوات.

و قد اعتبر ستراوس بأن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز، و هي العلامة المميزة للثقافة عن الطبيعة.

و ما يجعل الإنسان منتميا إلى عالم الثقافة هي قدرته على التواصل اللغوي مع أفراد جماعته البشرية.


* الإطار المفاهيمي :


1- الثقافة هي مجموع الأنشطة الفكرية التي ينتجها الإنسان في مجتمع معين ( فن – تقنية – لغة - مؤسسات – عادات .. )

- الإنسان
الصانع : هو الكائن الذي يصنع الأدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية إلى
منتوجات صناعية و ثقافية قابلة للاستعمال.

2- تعتبر
اللغة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى الإنسان؛ فهي منظومة رمزية تحمل الأفكار
و المعارف التي ينتجها الإنسان و تنقلها من جيل لآخر.

3- تعتبر
اللغة الأداة الأساسية التي نتمثل من خلالها ثقافة الجماعة، و من أهم
الوسائل لمعرفة هذه الثقافة هي : التواصل عن طريق الكلمات .



* الإطار الحجاجي :


1- لقد
فنذ كلود ليفي ستراوس فكرة أساسية قال بها كثير من علماء الأنثربولوجيا، و
مفادها أن صنع الأدوات هو ما يميز الثقافة عند الإنسان، و هي الخط الفاصل
بين الطبيعة و الثقافة، لذلك تم تعريف الإنسان بأنه حيوان صانع. و
يتجلى أسلوب الدحض من خلال المؤشرات اللغوية التالية:


- إنني لست متفقا مع هذا الرأي…

- لا في صنع الأدوات…

- إننا لن نكون على يقين من...

- فنحن لا نعتقد…

كما استخدم صاحب النص أساليب حجاجية أخرى:


- أسلوب العرض : و تدل عليه المؤشرات اللغوية التالية:

- … و إنما في اللغة المنطوقة….

- يبدو لي أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز

- إن اللغة هي الأداة الأساسية …

أسلوب المثال: مثال كائنات في كوكب مجهول تصنع أدوات.

- مثال: كائنات تمتلك لغة قابلة للترجمة إلى لغتنا

- الطفل الذي يتعلم الثقافة من خلال اللغة.

أسلوب الجرد و الإحصاء:

- و تدل عليه المؤشرات التالية:

- أولا لأن اللغة…

- و ثانيا لأن…

- و أخيرا…


II - المؤسسة كمظهر من مظاهر الثقافة :


- نص مالينو فسكي « malinovski »


* فهم النص :


1- يعتبر الإنسان كائنا ثقافيا. و المؤسسات هي مظهر من مظاهر الثقافة لديه، و التي من خلالها يحقق حاجياته بشكل منظم و هادف.


2-
تقوم كل مؤسسة يبتكرها الإنسان على تلبية حاجات إنسانية إما بيولوجية أو
ثقافية. و يتم عملها من خلال ميثاق أو مذهب ترتكز عليه المؤسسة، و تصوغ من
خلاله قوانينا تنظم العمل داخلها.

3-
يربط النص بين المؤسسة و الحاجات؛ لأن المؤسسة تلبي بشكل غير مباشر رغبات
الأفراد و تتحكم فيها، و ذلك من خلال إخضاعها إلى ميثاق و قوانين منظمة
تسمح بتلبية الحاجات البيولوجية بشكل ثقافي

و مؤسساتي .


4-
كل مؤسسة تخضع لميثاق و قوانين. و لكنها أيضا تتوفر على جهاز مادي تشتغل
من خلاله و تمارس وظائفها. و المقصود بالجهاز المادي للمؤسسة هو البنية
التحتية و الأجهزة المادية، و الوسائل و الرأسمال المادي و غير ذلك.
فبالنسبة للأسرة يتمثل الجهاز المادي مثلا في البيت و الحقل و الأرض، و
بالنسبة لمؤسسة الدولة نذكر الوحدة الترابية و القوة العسكرية و الرأسمال
المالي.




الإطار المفاهيمي :


1- المؤسسة : هي نظام اجتماعي يخضع لميثاق و قوانين منظمة، الهدف منها هو تلبية حاجيات إنسانية انطلاقا من وسائل و أجهزة مادية.

- الحاجة : هي الضرورة البيولوجية التي تتوقف عليها حياة الإنسان و الحيوان.

- الميثاق: هو مجموعة من القوانين و القواعد التي تتحكم في سلوك الأفراد داخل مؤسسة من المؤسسات.

-الأسرة:
هي مؤسسة اجتماعية تتم من خلال ميثاق يجمع بين أب و أم، و تهدف إلى تربية
الأطفال و تعليمهم مجموعة من المبادئ و العادات و التقاليد التربوية.


2- العلاقة
التي تجمع بين الميثاق و الحاجة، هو أن الميثاق يضع المعايير و القوانين و
المبادئ التي تنظم سلوك الأفراد و تؤطر حاجياتهم.


3- لكل
مؤسسة نظام تراتبي. هكذا فلفظ <الشخصي> يدل على الطريقة التي يتموضع
من خلالها كل فرد من أفراد الجماعة، كما يدل على الطريقة التي تتوزع بها
السلطة و الأدوار و المهام بين الأفراد.


4- كل
مؤسسة تخضع لميثاق ينظم العمل داخلها، كما يحدد قوانين الشغل و العلاقات
بين العمال و رب العمل. لكن هذا الميثاق لا يتكفل بحل المشكلات النفسية
الناتجة عن العمل لأنها تخرج عن اختصاصه، كما أنها مشكلات يصعب ضبطها و
التحكم فيها، فضلا عن أنها تختلف من فرد لآخر.


* الإطار الحجاجي :


اعتمد
صاحب النص على مجموعة من الآليات و الأساليب الحجاجية للدفاع عن أطروحته و
توضيح معنى المؤسسة و عملها، و تمثلت هذه الأساليب أساسا في التفسير و
الشرح و إعطاء الأمثلة كالأسرة والمصنع.


خلاصة :


إن
الإنسان كائن ثقافي منتج للثقافة و نتاج لها في نفس الوقت. و تتجلى ثقافته
في عدة مظاهر من أهمها اللغة و المؤسسات. هكذا يعتبر الإنسان كائنا لغويا
يبتكر منظومة لغوية رمزية تتميز بالتمفصل، و بارتباطها بالوعي و العقل لدى
الإنسان، و هو ما يجعلها لغة إبداعية و متطورة عكس اللغة الحيوانية التي
تظل مجرد وظائف بيولوجية و غريزية. كما تتجلى ثقافة الإنسان في ابتكاره
للمؤسسات التي ينظم من خلالها حاجاته عبر ميثاق و قوانين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamaroc.mam9.com
 
الإنسان كائن ثقافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات ملتقى التلاميذ ~ التعليمية التربوية المغربية الجديدة :: ~ منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة ~ :: الجذع المشترك. :: الجذع المشترك علمي-
انتقل الى: